“فلكية جدة”: “ضوء البروج” يزين السماء بعد غروب شمس الغد

56f3af6cb8e4c
سعوديتا -

-سبق-

قالت الجمعية الفلكية بجدة: إن الراصدين للسماء في السعودية والمنطقة العربية على موعد بعد غروب شمس غد الجمعة وبداية الليل وخلال بضعة أسابيع مقبلة؛ مع رؤية ضوء البروج بالعين المجردة بدون الحاجة لاستخدام معدات رصد خاصة.

 

وأضافت: “يمثل الأسبوعان المقبلان فرصة مثالية لرصد ضوء البروج بالأفق الغربي كل ليلة مع حلول ظلمة الليل؛ وذلك نظراً لأن القمر سوف يشرق متأخراً في الوقت الحالي؛ مما يترك السماء مظلمة”.

 

وتابعت: “يُعتبر أواخر فبراير والأسابيع القريبة من الاعتدال الربيعي أفضل وقت خلال السنه في السعودية والوطن العربي؛ لرصد ضوء البروج هرمي الشكل بعد حوالى 80 دقيقة بعد غروب الشمس؛ إلا أنه لا يمكن رؤية ضوء البروج من داخل المدن بسبب التلوث الضوئي؛ لذلك يجب الذهاب لموقع مظلم لرؤية ضوء البروج”.

 

واختتمت: “خلال العام الجاري 2016 يمكن العثور على ضوء البروج يمتد من الأفق الغربي نحو مجموعة نجوم الثور، ويمكن تمييز هذه المجموعة النجمية بسهولة بواسطة اثنين من علامتها المميزة، نجم الدبران وعنقود نجوم الثريا، اللذين سوف يظهران فوق الأفق الغربي بمجرد بداية الليل.

 

ويرجع سبب حدوث ضوء البروج لانعكاس ضوء الشمس عن جزئيات الغبار الواقعة ما بين الكواكب، وتدور حول الشمس في الجزء الداخلي من نظامنا الشمسي، ويعتبر هذا الوقت الأفضل لرؤية ضوء البروج؛ نظراً لأن دائرة البروج تكون متعامدة تقريباً مع الأفق في ليالي مارس وإبريل.

أكتب تعليقاً

avatar

wpDiscuz

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com